منوعات

دعاء يوم الجمعة في رمضان وأفضل الأدعية للنفس والأهل

يبحث الكثير من المسلمين عن دعاء خاص ليلة الجمعة في شهر رمضان، في الجمعة الثالثة من شهر رمضان عام 1445. في هذه الليلة الخاصة، يُقال أنها ساعة استجابة تنزل فيها النعمة من الله عز وجل إلى الدنيا. وقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن الله ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة عندما يمر ثُلُث الليل الأول، ويقول “أنا الملك، من ذا يدعوني فأستجيب له، من ذا يسألني فأعطيه، من ذا يستغفرني فأغفر له”، وهذا يكون حتى ساعات الفجر.

دعاء ليلة الجمعة في رمضان

الدعاء له قيمة عظيمة، حيث يقرب العبد من الله ويزيد من درجاته، ويكون ذلك في شهر رمضان خصوصاً، وخاصة في ليلة الجمعة الثالثة من رمضان. يعتبر ذلك اليوم من أفضل الأيام، وأشار العلماء إلى أن الدعاء في يوم الجمعة في رمضان يكون موجهاً للنفس والأهل والأحباب، ولا توجد صيغة معينة:

  • نسألك ياالله أن تجعل هذه الأيام فرجاً لهمومنا، ومغفرة لذنوبنا، اللهم أعنا على صيام ما تبقى من الشهر الفضيل، ولا تجعله يمضي إلا وقد تقبلت صالح أعمالنا.
  • اللهم يارب المستضعفين يا مجيب دعوة السائلين، في هذا اليوم المبارك أسأل أن تجعلنا من عبادك الصالحين، وأن تكرمنا بفضلك الواسع، وتكرمنا بالرحمة والمغفرة.

دعاء للأهل في يوم الجمعة في رمضان

هناك العديد من الأساليب للدعاء للأهل، منها:

  • اللهم إنك تقلب قلوب الخلق كيف تشاء، فاقلب هموم أهلي وأحزانهم إلى سعادة وسرور، وأبعد عنهم الهم والحزن وكل ما يؤذيهم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل أهلي من الذين يعيشون عيشاً سعيداً، واجعل هذه الدنيا جنة لهم، وارزقهم في الآخرة دخول أعلى الجنان برحمتك وفضلك يا منان.
  • اللهم إن أهلي هم سعادتي في هذه الدنيا، فأسعدهم في دنياهم وآخرتهم يالله، كما أنعمت على بوجودهم أنعم على برؤيتهم.
  • اللهم أرزق أهلي العافية الدائمة في الدنيا والآخرة، اللهم ارزقهم العافية في دنياهم وآخرتهم، اللهم امنن عليهم بالعافية يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اهدنا وثبتنا واجعلنا من عبادك الصالحين، اللهم يارب الأرض والسماء ومن فيها، يا رحمن يارحيم، يا عظيم يا جبار اغفر لنا وتب علينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى