اخبار فلسطين

اشتية يرحب بقرار خادم الحرمين الشريفين تعيين سفير للمملكة في فلسطين وقنصل عام في القدس

رحبت الحكومة بقرار الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بتعيين السفير نايف السديري كسفير فوق العادة للسعودية في فلسطين وقنصل عام في القدس المحتلة، وأشاد رئيس الوزراء بما تحمله هذه الخطوة من أهمية سياسية لمواجهة إجراءات الاحتلال.

تم ذلك خلال خطاب ألقاه رئيس الوزراء في افتتاح الاجتماع الأسبوعي للمجلس، الذي عُقد في رام الله، حيث أشار رئيس الوزراء إلى أن القنصلية السعودية تم افتتاحها في القدس في عام 1947.

في كلمته، تقدير الرئيس الوزراء لـ “إعلان الحكومة الأسترالية بتصنيف الأراضي الفلسطينية كـ “أراضي محتلة”، بما في ذلك القدس الشرقية، واعتبار المستوطنات الإسرائيلية “غير قانونية” وفقًا للقانون الدولي، وقد أشاد بأن هذا الإعلان يمثل تطورًا هامًا في الموقف الأسترالي، حيث يتماشى مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة. وأعرب عن أمله في أن تعترف أستراليا بدولة فلسطين”.

تقدير رئيس الوزراء لموقف تحالف المنظمات والمؤسسات الأمريكية بعنوان “مجتمع خالٍ من الأبارتهايد” الذي يعتضد له أكثر من 200 منظمة في أمريكا الشمالية، بما يشمل المؤسسات والنقابات والكنائس. هذا يعكس رفضهم للجرائم المستمرة التي ترتكبها سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

قد أشاد رئيس الوزراء بـ “توقيع أكثر من 1200 شخصية أكاديمية عالمية على عريضة تنتقد النظام العنصري الإسرائيلي الذي ينشئه قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، وذلك كدعم للرواية الفلسطينية والموقف الفلسطيني، حيث أشارت هذه الشخصيات الموقعة على العريضة إلى وجود نظام فصل عنصري من وجهة نظر أكاديمية وعلمية، ودعت إلى إعادة تفعيل اللجنة الخاصة بمكافحة الفصل العنصري في الأمم المتحدة”.

وأستمع المجلس إلى تقرير من وزيرة الصحة بشأن نشاط الفريق الطبي الهندي المختص في تركيب الأطراف الصناعية والذي يزور فلسطين حالياً. وقد قام الفريق بتركيب أطراف صناعية لـ450 حالة، كما قدم التدريب للكوادر الطبية الفلسطينية للقيام بتركيب الأطراف الصناعية، وتوفير المعدات والمواد الخام اللازمة لذلك، وقرر الفريق أيضاً زيارة قطاع غزة لتركيب الأطراف الصناعية للحالات المحددة من قبل وزارة الصحة. وعبر المجلس عن تقديره للفريق الطبي الهندي.

وقد قرر المجلس ما يلي:

  1. تم استخدام جدول التشكيلات للوظائف العامة للعام 2023/2024 وفقًا للإجراءات القانونية.
  2. تخصيص مبلغ مالي محدد لشراء الأجهزة والمواد اللازمة لتركيب الأطراف الصناعية.
  3. تمت اعتماد توصيات لجنة مراقبة مالكي أراضي جامعة نابلس للتعليم التقني والمهني، وهي تهدف إلى تعويض أصحاب الأراضي وفقًا للقانون.
  4. تم التأكيد على اعتماد استحواذ قدر من الأراضي لتنفيذ مشاريع تنمية واجتماعية في مدينة رام الله ومدينة جنين.
  5. يتم إحالة عدد من الموظفين في الدوائر الحكومية والأجهزة الأمنية إلى التقاعد المبكر وفقًا للضوابط والقوانين المعمول بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى