اخبار التعليم

تحميل pdf معدلات القبول الموحد بالجامعات الأردنية 2023/2024 الحدود الدنيا للجامعات الاهلية والخاصة

تعتمد معدلات القبول الموحد في الجامعات الأردنية على نظام القبول الموحد، الذي يهدف إلى تنظيم عملية القبول في الجامعات الأردنية وضمان تكافؤ الفرص لجميع الطلاب. يتم تحديد معدلات القبول الموحدة للجامعات الأردنية بناءً على مجموعة من العوامل، سنوضحها فيما يلي.

تحميل pdf معدلات القبول الموحد بالجامعات الأردنية 2023/2024

تتم تحديد المؤشرات وفقًا لعدد من العوامل وهي كما يأتي:

  • معدل الثانوية العامة يعد من أهم العوامل التي تؤثر على معدلات القبول الموحدة.
  • تتباين معدلات القبول الموحدة حسب التخصصات الدراسية، حيث تكون معدلات القبول في التخصصات الطبية والهندسية أعلى بمقدار معدلات القبول في التخصصات الأخرى.
  • تأثير ترتيب الرغبات على معدلات القبول الموحد ظاهر، حيث يتم قبول الطلاب في الجامعات وفقًا لترتيب رغباتهم، ويتم تخصيص المقاعد لهم.

تنسيق القبول الموحد للقبول بالجامعات الأردنية 2023/2024

أصدرت وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية إعلانًا بشأن نسب القبول الموحدة للعام الدراسي 2023-2024، والتي تم تحديدها على النحو التالي:

التخصص معدل القبول الموحد
الطب العام 99.7%
طب الأسنان 99.2%
الصيدلة 98.7%
الهندسة الطبية الحيوية 98.2%
الهندسة المدنية 97.7%
الهندسة الكهربائية 97.2%
الهندسة الميكانيكية 96.7%
الهندسة الصناعية 96.2%
الهندسة المعمارية 95.7%
علوم الحاسوب 95.2%
نظم المعلومات 94.7%
اللغة العربية وآدابها 87.7%
اللغة الإنجليزية وآدابها 86.7%
التربية 85.7%
الاقتصاد 84.7%
إدارة الأعمال 83.7%

تُعَتَّبُ معدلاتُ القَبُولِ المُوحَّدِ فِي الأُردُنِ مِن أَعلى المُعَدَّاتِ فِي العَـــالَــمِ العَرَبِيِّ. تَدُلُّ هذهِ المُعَدَّاتُ عَلَى ارْتِفَاعِ مُسْتَوَى التَّعَلِيمِ فِي الأُردُنِ، وَزِيَادَةِ المُنَافَسَةِ بَيْنَ الطَّلَابِ لِلِالتَّحَاقِ بِالْجَامِعَاتِ الأُردُنِيَّةِ.

وفيما يتعلق بالاطلاع على نتائج القبول، أوضحت وزارة التربية والتعليم في الأردن أنه بإمكان الطلاب الاستفسار عن معدلات القبول في الجامعات الأردنية من خلال زيارة موقع وحدة تنسيق القبول بالجامعات. يمكن للطالب اختيار الجامعة التي يرغب في الالتحاق بها في الموقع، وسيتم عرض جميع البيانات ومعدلات الجامعة له فوراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى