منوعات

الدقيقة البروتينية المعدية.. ما هي؟

ما هي الدقيقة البروتينية المعدية  Infectious proteinuria microflora مقاومة الجسم الخاصة بالبروتينات المعدلة لقوتها”، وتعد هذه الجزيئات من أخطر المواد الحيوية المعروفة، حيث يمكن أن تتسبب في تدمير التركيب العصبي وتسبب أمراض مميتة للأفراد والحيوانات. وقد أدى اكتشاف وجود البريونات إلى ضجة كبيرة في المجتمع العلمي وأثارت مخاوف الناس من انتشار هذه الجزيئات وتأثيرها السلبي على الصحة العامة. جزيئات بروتينية مسببة للعدوى “يتمثل السبب في أنها تبدأ في تغير شكلها إلى شكل غير طبيعي بدون سبب محدد، وتؤثر على عمل الخلايا العصبية في الدماغ لدى البشر والحيوانات. بالتالي، يتسبب ذلك في إصابة الكائن بأحد المشاكل الصحية.” أمراض البريونات المميتة ، وسوف نذكر بالإضافة إلى ذلك العديد من المعلومات حول الدقيقة البروتينية،  في مقالتنا من موقع عين الكورة  . 

ما هو البروتين المعدل والهام الموجود في الدقيقة؟

البريون أو الدقيقة البروتينية المعدية هو صنف من البروتينات التي تُسبب الكثير من الأمراض في الحيوانات والإنسان.وهي عبارة عن بروتين طبيعي يوجد في الجسم (بروتين البريون الخلوي)، يتحول إلى بروتين غير طبيعي يسمى بروتين البريون الراعشي أو البريون.

والمعروف عن  الدقيقة البروتينية، بمجرد دخولها للجسم، تتراكم المادة في الدماغ بشكل أساسي وتكوّن تجمعات باستخدام بروتينات طبيعية أخرى للتحول إلى بريونات. للاسف، لا تمتلك الإنزيمات في الدماغ القدرة على ذوبانها أو التخلص منها، مما يؤدي لانتشار المرض. وبذلك،لا يوجد علاج للأمراض التي تسببها البكتيريا البروتينية.جميعها تنتهي بالموت في فترة تتراوح بين أشهر قليلة وبضع سنوات.

الأمراض المسببة للدقائق البروتينية المعدية

يطلق على الأمراض التي يتسبب فيها الكائن الحي الدقيق البروتيني المعدية.تُعرف أيضًا باسم الاعتلالات المعدية في الدماغ الإسفنجية.ذلك، تعتبر هذه الأمراض مميتة ولا توجد لها وسيلة علاجالأمراض التي تسببها البروتينات المعدلة جينياً في البشر :

  • مرض كروتزفيلد جاكوب.
  • الأرق الوراثي المميت.
  • داء غيرستمان. شتراسلر شينكر.
  • داء كورو  .

الخصائص المميزة للبروتينات الدقيقة المعدية

من أهم وصِفَتْ خصائص الدقيقة البروتينية المُسببة للإصابة بالأمراض.تتكون من بروتين ولا تحتوي على أي حمض نووي في تركيبها. وفيما يلي سنستعرض بقية خصائص البريونات.

  • الدقيقة البروتينية تتميز عن الفيروسات والجراثيم وغيرها من العوامل الممرضة بأنها لا تحتوي على الحمض النووي.
  • البروتينات تتحمل العديد من الظروف الفيزيائية والكيميائية التي تؤثر سلباً على المواد المرضية الأخرى مثل الإشعاع والحرارة.
  • تختلف الدقيقة البروتينية عن العوامل الممرضة الأخرى في تكاثرها. بالعكس، فإنها تعزز تحول البروتينات الطبيعية المجاورة إلى بروتينات غير طبيعية (بريونات).
  • نادرة هي الأمراض التي تنجم عن الدقيقة البروتينية، إلا أنها تظهر بدرجة شديدة وتهدد الحياة.
  • لا يوجد علاج للأمراض التي تتسبب فيها البريونات، ولكن يمكن أحيانًا تخفيف حدة الأعراض.
  • تُنقل البروتينات الدقيقة عن طريق الطعام الملوث وعن طريق نقلها في الأنسجة والدم.

خصائص الأمراض التي تسببها البكتيريا الدقيقة البروتينية

تتميز أمراض الدقيقة البروتينية هي حالات صحية تُعتبر خاصة بالميكروبات التي تحتوي على البروتينات. الموضحة على النحو التالي:

  • أمراض البريون تصيب الحيوان والإنسان.
  • يستغرق وقتًا طويلاً لظهور أعراض أمراض البريون والشعور بها، مما يساعد على استمرارها في الجسم لفترة طويلة.
  • تظهر أعراض مميزة في الجسم.
  • تسبب الأمراض البريونية تلفا في أنسجة الدماغ، مما يؤدي إلى ظهورها مثل الأسفنجة.
  • تسبب هذه الأمراض تغيرات في الذاكرة والسلوك والحركة للفرد المصاب بها.

نود أن نشير في نهاية هذا المقال إلى أنه هناك معلومات تتعلق بـ الدقيقة البروتينية المعدية لا تزال الدراسات حول البريونات غير مكتملة، وهناك الكثير من المعرفة التي لم تكتشف حتى الآن في هذا المجال. يعمل العلماء جاهدين لكشف أسرار هذه الجزيئات وكل ما يتعلق بها.

 أسئلة شائعة

كيف يمكن الإصابة بالبريونات؟

قد يحدث الإصابة بالبريونات بسبب تناول الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا المسببة لها، أو نتيجة لإجراء عمليات جراحية أو استخدام معدات طبية ملوثة.

ما الفرق بين الفيروس والبريون؟

الفيروس هو عامل مرضي يتكون من جسيم يحتوي على الحمض النووي ويصيب الخلايا. أما البريون فهو أقل تعقيدًا من الفيروس، حيث يتكون من بروتين طبيعي يوجد على سطح بعض الخلايا العصبية ويسبب المرض وينتقل بين الأفراد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى