منوعات

دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب كامل بخط كبير 2024 وأسهل طريقة لختم القرآن الكريم

قراءة القرآن هي عمل محمود ينال رضى الله وثواباً عظيماً، فهي تزيد في الإيمان وترفع من درجات المسلمين. إن القارئ للقرآن ينال أجراً كبيراً وثواباً عظيماً عند الله. لذلك، يسعى الكثيرون لختم القرآن في شهر رمضان ويسألون كيفية إتمام هذا الختم في 10 أيام ويبحثون عن دعاء ختم القرآن.

دعاء ختم القرآن

توجيه الدعاء بعد انتهاء تلاوة القرآن الكريم أو عقد مجلس لذلك مستحب ومشجع طبقاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وبالنسبة لأفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد الانتهاء من تلاوتها، فهي على النحو التالي:

  • اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدّعاء، وخير النّجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبّتني وثقّل موازيني، وحقّق إيماني وارفع درجتي، وتقبّل صلاتي، واغفر خطيئاتي، وأسألك العلا من الجنّة، اللهمّ اجعله لنا شفاءً وهدىً وإماماً ورحمة، وارزقنا تلاوته على النحو الذي يرضيك عنّا.

طرق ختم القرآن الكريم

كل المسلمين يسعون لإتمام تلاوة القرآن الكريم بانتظام وبشكل متكرر وفقاً لجدول زمني يناسبهم، ويجدر بالذكر أن هناك عدة طرق تسهل إتمام ذلك في وقت محدد وهي على النحو التالي:

الطريقة الأولى

يمكن ختم القرآن الكريم مرة في الشهر بسهولة، فإذا قمت بقراءة جزء واحد في اليوم، ستكون قد أتممت القراءة في نهاية الشهر. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت ترغب في تخصيص وقت محدد للقراءة في كل يوم، يمكنك قراءة صفحتين عند كل صلاة، مما يعادل 4 صفحات سواءً قبل الصلاة أو بعدها، وبهذه الطريقة، يمكنك إتمام جزء كامل من القرآن في اليوم الواحد، وبالتالي ستكون قد ختمت القرآن الكامل في آخر الشهر.

الطريقة الثانية

يمكن إكمال قراءة القرآن الكريم في فترات زمنية مختلفة مثل 10 أو 8 أو 5 أيام، ويمكن قراءة الجزء الواحد في مدة تتراوح بين 20 دقيقة إلى نصف ساعة. فمن يود الختم في 10 أيام، يجب عليه قراءة ساعة ونصف يومياً، ما يعادل 3 أجزاء، ومن يرغب في القراءة خلال 8 أيام، يجب عليه قراءة ساعتين يومياً، أي 4 أجزاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى