سعر البنزين | أسعار البنزين والتغيرات الإيجابية والعكسية من الشركات المصنعة

سعر البنزين | أسعار البنزين والتغيرات الإيجابية والعكسية من الشركات المصنعة

    سعر البنزين | أسعار البنزين والتغيرات الإيجابية والعكسية من الشركات المصنعة

    لا شك أن الحياة بدون ماء للإنسان والحيوان والنبات فإنة يهلك ويموت، ولا شك في ذلك، فالماء روج هذه الحياة وكذلك الأمر في المحروقات حيث يعتبر البنزين روح الحياة لدة المركات والمحركات ذات الديناموكية ، لذا فالمحروقات والتي ينشق منها عنصر البنزين الجميع يهتم به ولا يمكن الإستغناء عن ذلك العنصر الأساسي، وبما أن سعر البنزين أصبح مهماً للغاية وخاصة بالنسبة للذين يمكلون مركبات ومن لديهم مصانع تعمل على المولدات وسيارات النقل والشحن أو أية منشاة أو مرسسة عملها مرتبط بالمواد البترولية.

    فنجد أن مصر تقوم بتحديث سعر البنزين كل فترة تتراوح ما بين الثلاثة اشهر ، في حين ان السعودية تقوم بتحديث التسعيرة كل شهرياً، ولا شك أن كل دولة في المتصرفة في تحديث التسعيرة وهذا له اختصاصاتة وأبعادة ، وحسب كل لجنة الدولة ، فكل دولة لها رؤيتها في تحديد التسعيرة ،فنجد شركة أرامكو السعودية تقوم بوضع تسعيرة جديدة للبنزين بعد مراجعة الأسعار كل يوم العاشر من الميلادي ، فالأسعار لديها قابلة بالذيادة والنقصان ، والتغيرات التي تطرأ على السعر إما بالزيادة أو النقصان نتيجة العرض والطلب على المحروقات، وكل سوق له خصوصيتة في ذلك.


    أسعار البنزين اليوم في السعودية : والتي أعلنت عنها شركة أرامكو حتى اللحظة والمتابعة الجيدة والحثيثة من الشركة هي كالتالي : سعر بنزين 91 وصل إلى 0.67 ريال سعودي أي أن اللتر يعادل 0.98 ريال سعودي ، وبالنسبة لبنزين 95 قيمتة 0.82 ريال سعودي للتر أي ما قيمتة لكل لتر 1.18 ريال سعودي.

    هنتك علاقة طردية بين الدول في التلاعب وتغيير الأسعار " لا نقصد التلاعب هو التلاعب في التزوير والغش " بل في وضع التسعيرة وتغيير الأسعار من دولة إلى دولة يختلف فبعض الدول تقوم بتغيير السعر كل 10 الشهر والبعض الأخر كل اسبوع وبعضها كل عدة أشهرة مرة واحدة.

    إن ذلك الرفع للبنزين من أرامكو جاء وفق الخطة الشهرية لها ، فتحديد السعر ليس له علاقة بالهبوط والصعود أو البقاء أو النفاذ ، ويجدر بالاشارة هنا أن سعر البنزين قابل للصعود والهبوط والارتفاع والإنخفاض وهذا شيء طبيعي.


    سعر البنزين في مصر : إن الحديث عن سعر البنزين في مصر لهو مهم جداً وضروري لسائقي المواصلات حيث قالت اللجنة العليا للتسعيرة ةالمنتجات البترولية والتي تقو بها في بشكل ربع سنوي، حيث تأتي الأسعار على النحو التالي:
    1- سعر البنزين  للتر 80 هو 25ر6 جنيه
    2- سعر البنزين  للتر 92 هو 50ر7 جنيه
    3- سعر البنزين  للتر 95 هو 75ر8 جنيه
    4- سعر السولار  75ر6 جنيه للتر

    إن سعر البنزين في مصر العربية : سوف يبقى على ما هو علية لحتى شهر أكتوبر، حيث أن أكتوبر هو الموعد القادم للتسعيرة الجديدة ، حسب ما ذكرتة لجنة التسعير، ولا شك ان البنزين مرتبط ارتباط قوي بسعر النفط العالمي ، بالإضافة إلى سعر الدولار الأمريكي، بالإضافى إلى العرض والطلب.

    وهناك توقعات كبير إلى أن يصل سعر البرميل للنفظ إلى مائة دولار ، جاء ذلك ضمن دراسة معمقة في ريتشارد فولارتون، وهناك علاقة طردية بين أربتفاع الدولار الأمريكي وسعر الدولار.


    وبالعودة إلى سعر البنزين اليوم في السعودية : تقوم أرامكو بالمراجة على أسعار البنزين وكل ما يتعلق به من مشتقات أخرى ، ويتم وضع التسعيرة بناءاً على تلك التسعيرة، فهو قابل للارتفاع والإنخفاض وذلك حسب التغيرات في الأسواق والعرض والطلب.


    والجدير بالذكر أن هناك دول لا تضع تسعيرة للبنزين وبصفة عامة المحروقات ، حيث تعتبر الدولة هي المنتجة للبترول ومشتقاتة وتصدرة للدول الأخرى ، ففي هذه الحالة يكون سعر البرميل للنفظ قليل جداً كما حدث في أسعار البنزين دولياً فهبط إلى القاع.
    عين الكورة
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع عين الكورة .