اخبار العالم

وزارة الصحة الكويتية تعلن عن ظهور متحور كورونا الجديد EG.5 في البلاد

تم تداول أخبار مؤخراً عن ظهور سلالة فيروس كورونا الجديدة EG.5 في البلاد، حيث أعلنت وزارة الصحة الكويتية، يوم الثلاثاء الماضي الموافق 15 أغسطس 2023، تسجيل حالة إصابة بالسلالة “إي جي 5″، والتي تعتبر أحد فروع سلالة أوميكرون من فيروس كورونا. سنقوم في هذا المقال بتقديم كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر.

متحور كورونا الجديد EG.5

وفقًا لبيان صادر عن وزارة الصحة الكويتية عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”، تم تسجيل حالة إصابة بالمتحور الذي يعرف باسم “إي جي 5″، والذي تم رصده حاليًا في نحو 50 دولة حول العالم. وأضافت الوزارة أن ظهور مثل هذه المتحورات هو أمر متوقع ولا يستدعي القلق، حيث إن التحورات هي سمة أساسية للفيروسات. وتدعو الوزارة في حال ظهور أي أعراض أو علامات عدوى تنفسية، عدم مخالطة الآخرين والالتزام بإكمال التطعيمات ذات الصلة بالأمراض التنفسية المعدية.

بيان وزارة الصحة الكويتية

وبشأن هذا الموضوع، استنادًا إلى المعلومات العلمية الأولية، لا يوجد دليل على أن السلالة المتحورة الجديدة أكثر ضرراً من السلالات الأخرى التي تم رصدها سابقًا. ومع ذلك، لوحظ انتشارها بسرعة في بعض المناطق حول العالم، وأكد البيان على استقرار المؤشرات التقييمية للحالة الصحية داخل البلاد، وأشارت الوزارة إلى أن ظهور مثل هذه السلالات متوقع ولا يستدعي القلق، حيث إن التحورات هي خاصية أساسية للفيروسات.

ودعا البيان إلى ضرورة عدم مخالطة الآخرين في حال ظهور أي أعراض أو علامات للعدوى التنفسية، واستكمال التطعيمات الموسمية المتعلقة بالأمراض المعدية التنفسية، وخاصةً بالنسبة للأشخاص ذوي عوامل الاختطار، والالتزام بإجراءات الوقاية للممارسين الصحيين، وزوار المؤسسات الصحية للعلاج.

ما هو المتحور الجديد لكورونا 2023

تم تحديد هذا المتحور من فيروس كورونا لأول مرة في الصين في فبراير الماضي، لكن تم اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة في أبريل. يُعرف هذا المتحور بشكل معروف بـ “أوميكرون البديل” ويحمل الاسم العلمي XBB.1.9.2. يتميز هذا المتحور بطفرة ملحوظة تساعده على التمكن من الهروب من الأجسام المناعية التي ينتجها الجسم كاستجابة لسلالات الفيروس واللقاحات السابقة. أصبح المتحور أوميكرون البديل سلالة سائدة في أنحاء العالم والسبب الرئيسي وراء زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى