تردد القنوات

موعد شهر رمضان 2024 في سوريا

موعد  شهر رمضان في سوريا، يُعتبر شهر رمضان المبارك في عام 2024 واحدًا من أفضل الشهور على عند الله. مميزاته تجعله مختلفًا عن باقي الشهور الهجرية. فهو أحد أركان الإسلام، والصيام فيه واجب على كل مسلم. تعتبر سوريا، كدولة عربية وإسلامية، واحدة من الدول التي يترقب أهلها وصول شهر رمضان المبارك بفارغ الصبر بسبب مميزاته الروحانية والعبادية. لذلك، توجد اهتمامات كبيرة من قبل الناس لمعرفة تاريخ بدء شهر رمضان في سوريا عام 2024.

سيقدم لك موقع عين الكورة الإخباري جميع المعلومات والتفاصيل حول تاريخ شهر رمضان لعام 2024 في سوريا.

 ما هو شهر رمضان؟ 

resize.webp

شهر رمضان هو التاسع في التقويم الهجري ويأتي بعد شهر شعبان، يعتبر هذا الشهر مميزًا لدى المسلمين وله مكانة خاصة عند الناس، فهو شهر الصيام الذي يعد من أركان الإسلام، حيث يمتنع المسلمون في أيامه عن الطعام والشراب وأيضًا عن مجموعة من الأمور المحظورة التي تبطل الصيام من الفجر حتى غروب الشمس.

عید الفطر ويستقبلون العید بالصلاة في المسجد وتبادل التهاني والهدايا. عيد الفطر  .

 موعد شهر رمضان 2024 في سوريا 

موعد بدء شهر رمضان المبارك في سوريا لعام 2024 سيتم في يوم الإثنين 11 آذار من شهر مارس لعام 2024 أو في يوم الثلاثاء 12 آذار/مارس 2024، وذلك حسب نتائج تحري هلال الشهر.

وفقًا لتقرير المعهد الوطني للبحوث الفلكية، أوضح الدليل الفلكي أن رؤية هلال شهر رمضان لعام 2024 ستكون في يوم 10 مارس 2024. وبعد غروب الشمس في مكة المكرمة، سيظل الهلال الجديد مرئيًا لمدة 12 دقيقة، في حين سيبقى مرئيًا في القاهرة لمدة 14 دقيقة.

 حكم صوم شهر رمضان 

GettyImages-1209404432.webp

حكم صيام شهر رمضان هو فرض واجب واكتسابي من الكتاب الكريم و السنة والإجماع: فأما من الكتاب الكريم، فقد قال الله تعالى فيه: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”، وقد قال الله تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه”.

وبالنسبة للسنة: فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “تستوحى دين الإسلام من خمسة أركان: إفادة الشهادة بأن لا إله إلا الله وأن محمد هو رسول الله، وأداء الصلاة، وتقديم الزكاة، وصيام شهر رمضان، وأداء فريضة الحج إلى البيت المقدس”.

عدد ساعات الصوم في سوريا في عام 2024 يتمثل في…

لقطة الشاشة 2023-08-27 121020.png

في الدول العربية، سيقوم المسلمون بالصوم لمدة تقارب 15 ساعة يوميًا في المتوسط. ومع ذلك، فإن عدد ساعات الصوم في الشهر الكريم يختلف من دولة لأخرى ، استنادًا إلى خطوط الطول والعرض وموقع كل دولة بالنسبة لخط الاستواء. وعلاوة على ذلك، فإن عدد ساعات الصوم يختلف أيضًا داخل نفس الدولة، خاصةً في الدول ذات المساحات الشاسعة مثل الجزائر والسعودية على سبيل المثال وليس الحصر.

في سوريا، ستكون فترة الصيام حوالي 14 ساعة و30 دقيقة.

 أجواء رمضان في سوريا 

رمضان-في-سوريا.webp

تبدأ التحضيرات لشهر رمضان في سوريا قبل حلوله، حيث يتم تجهيز الطعام لوجبة الإفطار والسحور. يُعتبر إفطار رمضان مناسبة خاصة في سوريا حيث يتجمع الأهل والأصدقاء لتناول وجبة الإفطار معاً. يتم إعداد تشكيلة متنوعة من الأطباق اللذيذة مثل الفتوش، الكبة، الفلافل والمقبلات الأخرى.

تتميز سفرة رمضان في سوريا بتنوعها وثرائها، حيث يتم تقديم وجبات لذيذة ومشروبات باردة لتلبية احتياجات الصائمين بعد صيام طويل.

في الأسواق في دمشق ، يتم تقديم مجموعة متنوعة من الحلويات المحلية خلال شهر رمضان مثل “الهريسة والنمورة وفيربات والناش” التي تحتوي على الكريمة والفستق كمكونات رئيسية. تشتهر مدينة دمشق أيضًا بالمشروبات التقليدية ، وخاصة عصير الجلاب الذي يروي العطش ويعيد للجسم كمية من الطاقة والحيوية التي يفقدها أثناء الصيام.

تبدأ المساجد في سوريا في الاستعداد الكامل لاستقبال المصلين في الصلوات الخمس وصلاة التراويح بانتظام، حيث يتزايد عدد المصلين في هذا الشهر المبارك، وتتغير عادات النوم بسبب أوقات الإفطار والسحور، وتحتفل جميع المطاعم والمقاهي في سوريا بوضع الديكورات وتحضير الأطعمة الرمضانية.

637865816964930283.jpg
637865815172998123.jpg

 

في نهاية هذا المقال، قدمنا لكم كل المعلومات والتفاصيل حول تاريخ شهر رمضان في سوريا لعام 2024 وفضل الشهر وحكم صيامه، ونظرة عامة على أجواء رمضان في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى