منوعات

موعد الافراج عن الشيخ مسعود المقبالي

تم تحديد موعد لإطلاق سراح الشيخ مسعود المقبالي.، أبلغ عدد من النشطاء في سلطنة عمان يوم الخميس 24 أغسطس 2023، أن هناك استعدادات للإفراج عن الشيخ المقبالي بعد تم عقد اجتماعات مع الجهات الأمنية في البلاد. اعتقاله تم أجراء التحقيق خلال الأيام القليلة الماضية فيما يتعلق بتهمة تورطه في قضايا الفساد.

وأثارت قضية اعتقال الشيخ مسعود المقبالي جدلاً واسعًا في عمان، حيث تنوعت آراء الناس بين المؤيد والمعارض لهذه الخطوة التي اتخذتها الجهات الأمنية في البلاد. ويرجع هذا التوجه حصراً إلى شهرة المقبالي كأحد الشيوخ المرموقين هناك ولديه قاعدة جماهيرية كبيرة وسنتحدث عنه في مقالنا من موقع عين الكورة.

موعد الافراج عن الشيخ مسعود المقبالي

تحدثت مصادر مختلفة في سلطنة عمان عن قرب إطلاق سراح الشيخ مسعود المقبالي، حيث أشاروا إلى أنه بخير ويتمتع بحالة صحية جيدة، ويحظى بمعاملة راقية ومميزة في السجن خلال هذه الفترة. من المتوقع أن يتم الإفراج عنه رسمياً في بداية الأسبوع المقبل بعد التوصل إلى اتفاقات مع الجهات الأمنية.

وأكد عدد من النشطاء البارزين في سلطنة عمان، أن الجهات الأمنية والحاكمة في البلاد، تقدر الدور الذي يقوم به العديد من المشايخ وعلماء الدين، ومع ذلك، تم استدعاء الشيخ مسعود المقبالي بعدما اندلع الجدل العام في السلطنة ضد ما وصفوه بإثارة الطائفية والتحريض، وهو ما يحظره القانون العماني.

تشير بعض المصادر إلى أنه تم الإفراج عن الشيخ مسعود المقبالي لاحقًا بعد توسط عدد من الشيوخ والوسطاء في قضيته أمام الجهات الأمنية في سلطنة عمان، وكان من الضروري تنظيم خطابه وعدم التطرق للمسائل التي تثير انتقادات الرأي العام العماني.

حتى الآن، لم تصدر أي تصريحات رسمية من الجهات الحكومية والمختصة في سلطنة عمان بخصوص احتجاز الشيخ مسعود المقبالي أو تحديد تاريخ الإفراج عنه.

F4JD5-Ya0AAFJO_.jpeg

وقد أعرب علي بن سالم الراشدي عن رأيه عبر تويتر بشأن قضية اعتقال الشيخ مسعود المقبالي، حيث أشار إلى أن القصة بدأت بتغريدة من حساب غير معروف ومن خارج البلاد، يتحدث فيها عن استدعاء الشيخ مسعود المقبالي للتحقيق في موضوع الفساد.

ثُمَّ أضاف، “بعدها هاجم عددٌ من المغردين، وكان بعضهم معتبرًا للمثقفين والواعين، حملةً شرسةَ ضدَّ المقبالي، واتُهِم زُعَماءً فاخرين بالطائفية، وتمَّ استخدامَ تسجيلٍ قديمٍ له يتحدَّث فيه عن تنظيم الكفت والاسبال أثارت ضجَّةَ حينها، وقد قامَ بتوضيح موقفِهِ من هذا التسجيل.”

وقال الراشدي: “لا يزال بعض المغردين يحثون على الفتنة باستخدام نفس الأسلوب ليتعرضوا لهجوم من محبي المقبالي ويبدأوا نقاشًا عقيمًا لا يهدف إلا إلى استفزاز المواضيع المثيرة للجدل التي لن تجلب لنا سوى الانقسام”.

وختم تغريدته بالقول: “لم يتم الكشف عن سبب استدعاء المقبالي حتى الآن – إن كان هذا صحيحًا – ولكننا نعلم أن هناك بعض الأشخاص الذين يحبون الصيد في الماء العكر وتحريض الأوضاع، وظهر ذلك من خلال تغريداته، نصيحة للجميع أن يتركوها، فهي متضاربة”.

اعتقال الشيخ مسعود المقبالي

أصبحت مسألة اعتقال الشيخ مسعود المقبالي موضوعًا يكشف الآراء بين المؤيد والمعارض لهذه الخطوة. شهدت منصة تويتر مناقشة طويلة لا تزال متواصلة منذ عدة أيام. في الوقت نفسه، يطالب العمانيون بضرورة وجود رقابة على هؤلاء الشيوخ، في حين أشاد البعض الآخر بالشيخ المقبالي وبتاريخه في حماية تراث وتاريخ سلطنة عمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى