اخبار السعودية

ما حكم اكتتاب لومي حلال ام حرام في الاسلام؟

ما هو حكم اكتتاب لومي في الإسلام؟ هل هو حلال أم حرام؟عندما تم إعلان الشركة لومي لتأجير السيارات عن خططها لطرح أسهم جديدة، بدأت التساؤلات حول ما إذا كان ذلك قانونيًا. وللحصول على إجابة على هذا السؤال، يجب أن نتطلع إلى آراء الخبراء فيما يتعلق بالمعاملات المالية. وبالتالي، يجب علينا عبر موقعنا تقديم التفسيرات المناسبة. موقع عين الكورة في هذا النص، سنقوم بتوضيح ما هو حكم اكتتاب لومي في الإسلام، هل هو حلال أم حرام، وكذلك سنسلط الضوء على آراء علماء الدين ونقدم لكم أهم المعلومات التفصيلية حول ضوابط الأمر الشرعي. ندعوكم للبقاء معنا ومتابعة المزيد.

 حكم اكتتاب لومي

إن إذا كان اكتتاب لومي بعيدًا عن الربا، فإنه حلال .تأكدت شركة البلاد المالية، الشركة الرائدة في مجال الأعمال المالية والمصرفية، من صحة البيان والردود التي أدلى بها بعد الإعلان عن طرح أسهم جديدة لدى شركة لومي للتأجير. وأكدت الشركة عبر تغريدة على منصة إكس أن جميع التداولات المالية التابعة لشركة لومي للتأجير متوافقة مع ضوابط الشرعية الإسلامية ولا يوجد أي أنشطة غير قانونية. ولكن يجب أن نذكر أن الاشتراك في الأسهم المالية في البنوك أو الشركات هو مسألة معقدة لدى العلماء وتتطلب توضيحًا دقيقًا لإزالة أي شكوك.

 اكتتاب لومي حلال ام حرام

تعتبر عملية الاكتتاب في أسهم شركة لومي حلالة ومباحة وفقًا للإعلانات الرسمية والردود من شركة البلاد المالية دون أي وجود للربا. ومع ذلك ، يجب أن نلاحظ أن مسألة الاكتتاب في الأسهم هي مسألة معقدة في الفقه الإسلامي وتحتاج إلى مزيد من التفصيل لإزالة أي شبهات. يمكننا التمييز بين وجود وجهتي نظر حيث يعتبر بعض العلماء أن الاكتتاب في الأسهم محرم في الدين الإسلامي بغض النظر عن نوع الشركة أو نشاطها. ومن ناحية أخرى ، يُسمح للعملاء بشراء أسهم الشركات التي تمارس أنشطة شرعية وغير متعارضة مع الشريعة الإسلامية حيث يتم توزيع أرباحها بطرق شرعية على المشتركين.

توصل ابن باز في فتواه إلى أن الحصول على الفوائد من الربا أو التعامل مع البنك الذي يعتمد على الربا في أعماله يعتبر حرام، بغض النظر عن أهدافه أو أغراضه، لأن ذلك يشجع على دعم إذا تم توزيع أموال مشروعة ومشروعة قانوناً على العملاء في بنك أو شركة مشروعة، فإن ذلك يعد قانونياً ولا يوجد به أي عائق شرعي.

متى سيتم بدء عملية الاكتتاب في أسهم شركة لومي؟

بعد أن نتعرف على حكم اكتتاب لومي حلال أم حرام في الإسلام، سنتعرف الآن على تاريخ بدء اكتتاب لومي. حيث بدأ الاكتتاب في أسهم شركة لومي في 30 أغسطس 2023م.تم الإعلان عن قيام مجموعة سيرا القابضة في المملكة العربية السعودية، وهي الشركة الأم لومي لتأجير السيارات، بتخصيص 30% من أسهمها للاكتتاب من خلال طرحها في السوق الرئيسية للتداول. وكانت التوقعات تشير إلى بيع 16.5 مليون سهم من الأسهم العادية.

متى سيتم إيقاف الاكتتاب في أسهم شركة لومي؟

تم إغلاق عملية الاكتتاب على أسهم شركة لومي لتأجير السيارات في تاريخ 5 سبتمبر 2023م. استمرت عملية الاكتتاب ليوم واحد فقط وكان ذلك يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 12 سبتمبر 2023م.

 البنوك المستلمة لاكتتاب لومي

بعد التعرف على ما هو حكم اكتتاب لومي في الإسلام؟ هل هو حلال أم حرام؟سنتعرف على تفاصيل البنوك التي ستستلم اكتتاب شركة لومي، حيث أعلنت الشركة عن اختيارها لمجموعة من البنوك لهذا الغرض وتشمل:

  • البنك السعودي الفرنسي يعمل كمستشار مالي.
  • ثم مجموع هارميس المالية تدير الدفاتر.
  • وفي الإضافة إلى ذلك، تم إعلان أن البنوك ستقوم بتنظيم عملية الاكتتاب وتنفيذها.
    • بنك الرياض.
    • والبنك الأهلي السعودي.
    • والبنك السعودي الفرنسي.

 سعر سهم لومي

يتراوح سعر سهم شركة لومي في البورصة السعودية بين ٦٢ و ٦٦ ريالًا، وذلك يعتمد على نوع السهم وفئته. وتبلغ قيمة رأس مال الشركة المختصة في تأجير السيارات حوالي ٥٥٠ مليون ريالًا. وتبلغ عدد أسهم الشركة ٥٥ مليون سهم، وقد تم طرح ١.٦٥ مليون سهم منها للتداول مع الأفراد.

في هذه النقطة نستلم نحن في نهاية هذا المقال حيث قد تعرفنا على هل الاكتتاب في أسهم لومي حلال أم حرام في الإسلام؟ قد ألقينا الضوء فيما سبق على الآراء الفقهية والقواعد الشرعية المتعلقة بتداول الأسهم المالية. كما استعرضنا رؤى الخبراء والعلماء بشأن طبيعة هذه التعاملات. يجب أن نشير إلى أن هذه المناقشات تهدف إلى توفير المعلومات للعملاء الذين يبحثون عن تفسيرات دينية للمعاملات المالية والاقتصادية المعاصرة.

 أسئلة شائعة

ما هي طريقة الاكتتاب في الاسهم لاول مره؟

يتم التعرف على سعر الأسهم التي تُطرح للاكتتاب من قِبَل الشركة المصدرة والبنك الاستثماري. ثم يتم الحصول على الموافقات اللازمة من الهيئة العامة لسوق المال. يتم فتح باب الاكتتاب للأفراد والجمهور ويتم تقديم طلبات الاكتتاب في الأسهم. يتم بعد ذلك إصدار الأسهم وقيدها في البورصة. يبدأ التداول في الأسهم من قِبَل الأفراد والشركات. يتم عرض حركة السهم على شاشة البورصة من خلال عروض الشراء والبيع. يتم العمل على مقارنة سعر السهم مع شركات المنافسة للتأكد من أن سعر السهم مناسب وغير مبالغ فيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى